مفيدة حلمى أول جرسونة مصرية

كتب : أحمد تيمور

نشرت مجلة الجيل تحقيقاً صحفياً عام 1958 م تحت عنوان”أنا أول جرسونة مصرية” وكان عبارة عن تجربة صحفية قامت بها الصحفية المصريه “مفيدة حلمى “بتكليف من الكاتب الصحفى “مصطفى أمين”.

صورة نادرة

وتقول مفيده عن تجربتها:”بحثت عن عمل بشهادتى الجامعية فلم أجد فقررت أن أعمل جرسونة ..فكان رد عائلتى..أقعدى فى البيت 20 سنه ولا تعملى جرسونة.”

لكنى قررت أن أتحدى الأفكار التي تعارضنى، لأنى أؤمن أن الفتاة تستطيع أن تحترم نفسها في أي مكان تعمل فيه، كما أن معاملة الزبون في المطعم لاتعنى أن أجاريه في قلة الأدب.
تقدمت لصاحب ملهى” الفونتانا “فأطلق ضحكة وأجابنى بسخرية.. فقلت له جربنى.. فقال إنتي من عائلة محترمة جربى أي عمل كتابى ..ثم وافق على إعطائى الفرصة.

في اليوم التالى قصدت مصممة الأزياء “إيفون”ماضى لعمل زى جرسونة فتحمست للفكرة وأهدتنى زى الجرسونة، واستلمت العمل ورحب بى زملائى الجرسونات الرجال لأنه كان لديهم ثقة بفشلى

وعن عملها فى أول يوم قالت:

في أول يوم عمل تقدمت إلى أحد الزبائن وكان عصبيا، قلت له طلباتك يابيه فلم يرد وأخرج من جيبه “شلن “وأعطاه لى لأنه تصورنى بائعة طوابع خيرية.. ثم نادي وقال “جرسون”..قلت أنا الجرسونة يافندم.. فقال جرسونة في مصر.. برافوووو.

وهناك زبونة قالت لى “شعرت وأنى في أوربا حين رأيت الجرسونة…فقلت لها أنا “مفيدة حلمى” الصحفية بمجلة “الجيل” أردت أن أبحث عن حقيقة مايقال إن معظم الأبواب تغلق في وجه الفتاة المصرية.

وقد إتضح لها بعد التجربة أن من يريد العمل سواء شاب أو فتاة عليه أن يبحث ,يتعب ,ويجد ليجد النجاح فلا أحد يجلس فى بيته يستمع لكلام الناس ويريد أن يدق العمل بابه..فيجب أن تتعب حتى تنجح.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله