شاهد صورة نادرة لكوبري 6 أكتوبر خلال إنشاءه

كتب: إلهام الجمال

هو واحد من أهم وأشهر وأطول كباري القاهرة، شريان حيوي من شرايين المرور فيها، إذا أصيب بشلل، تعكر صفو سكانها، وصبو اللعنات عليه. لكنهم لا يترددون أبدا في التمتع بالمشي فوقه، ومشاهدة ليل القاهرة من خلاله.. فعليه تزف العروس، ويتبادل الصحاب النكات، ويهمس الحبيب في أذن حبيبته، وربما يقرر أحد المحبطين إنهاء حياته بالقفز من فوقه.

من فرط ارتباط المصريين به غنى له وليد توفيق “على كوبري 6 أكتوبر أنا شوفت غزال متحير” .. إنه كوبري السادس من أكتوبر الذي عثرنا على صورة تسجل أحدى مراحل بناءه، قبل اكتماله. حيث تم تنفيذه على 9 مراحل.. حيث بدأ إنشاؤه في مايو 1969، وانتهى في أغسطس من عام 1999.

6th_october_bridge_main
يمتد كوبري 6 اكتوبر من المتحف الزراعي بالدقي بمحافظة الجيزة وحتى طريق النصر بمدينة نصر بالقاهرة مرورا بالزمالك وأشهر ميادين القاهرة وهو ميدان التحرير وأكثر ميادين القاهرة ازدحاماً وهو ميدان رمسيس. ليكون أطول الجسور في مصر وأفريقيا، حيث يبلغ طوله 20.5 كم. بتكلفة بلغت 477 مليون جنيه مصري.

توقف البناء فيه لمدة 10 سنوات نتيجة للظروف الاقتصادية التي مرت بها مصر وأثناء بناء المرحلة الرابعة منه عام 1973 قامت حرب أكتوبر فتم تغيير اسمه من كوبري رمسيس إلى 6 أكتوبر.كوبري 6 اكتوبر 1976

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله