كيف صدر العدد الأول لصحيفة الأخبار وما الذى توقعه مصطفى أمين لشخصيات مهمة

صحيفة الأخبار

صدر العدد الأول للجريدة بإعلان لافت للإنتباه وقد كتب فيه .. ” إيه الأخبار؟ ” لتجيب .. هي الأخبار الجديدة جريدتك الصباحية جديدة في الشكل جديدة في الموضوع تصدرها قريبا دار أخبار اليوم .

Capture-2-1

وتحدد يوم 15 يونيو 1952 م لميلاد ” الأخبار ” وجاء عددها الأول في 8 صفحات وذهب منصب مدير التحرير إلى محمد التابعي بينما ضمت رئاسة التحرير ” جلال الدين الحمامصي , علي أمين , كامل الشناوي , محمد زكي عبدالقادر , ومصطفى أمين ” .

566561fb400f2656_1449484794

جاء مانشيت العدد الأول ” نص عريضة الوفد إلى جلالة الملك ” وفيه طالب نواب وفديون بعودة البرلمان المنحل بقرار من رئيس الوزارة أحمد نجيب الهلالي بعد إستقالة وزارة أحمد ماهر في يناير 1952م .

وعلى هامش الصفحة الأولى خبر مقتضب يقول .. ” الملك عبدالعزيز آل سعود يرزق ولده الرابع والستين ” وكان عمر العاهل حينها 75 سنة . وأيضاً تعليمات هامة للبنوك لمواجهة الحالة الاقتصادية والجنيه الإسترليني.. إعتباره عملة صعبة من الآن .

أطلقت الجريدة مسابقة قيمتها ” ألف جنيه لك.. ومائة جنيه أخرى لمائة قارئ ” وقالت إن من يحتفظ بـ25 عددًا متتاليًا للجريدة فإنه يدخل في سحب للفوز بألف جنيه على أن  يتم سحب اليانصيب في أواخر شهر يونيو تحت إشراف مندوب من وزارة الداخلية وسيربح صاحب النمرة الأولى ألف جنيه ويربح مائة قارئ آخرين مائة جنيه أخرى فيحصل كل منهم على جنيه واحد .

وفى صدر العدد الأول والصفحة الأولى  نشرت الجريدة أول صورة للملكة زين ملكة الأردن وقالت إن حقوق النشر محفوظة لها وبجوار الصورة خبر عن إتصال تليفوني.. بين الملك وولي العهد وفيه الملكة زين لم تسافر إلى عمان .. والأمير حسين يحاول إقناع والده الملك طلال بأن الملكة ذهبت إلى عمان .

Capture-3

في الأولى أيضًا .. فرض قيود على البضائع الإنجليزية القادمة إلى مصر ومشروع من مادة واحدة .. يعزل القضاة المنتمين لأحزاب سياسية الذين عينوا منذ 5 سنوات .. وإعلانان عن أعجوبة القرن العشرين.. كريم برو سكين وشاهدوا معروضات محلات السرجاني.. أقدم محلات الجواهرجية 1776م .

Capture.PNG1_

M

ومحمد التابعى مدير التحرير أعد تحقيقًا في أوروبا بعنوان ” هل نحن على أبواب حرب عالمية ثالثة؟  شمل 5 عناوين فرعية هي.. أصدقاء الأمس أصبحوا أعداء اليوم , القيصر الأحمر وسياسة القصر الأبيض , أصبع موسكو في كل حادث متى تندلع شرارة الحرب ؟ ومسألة إستعداد وظرف مناسب ”  والأستاذ لطفي السيد باشا كتب يهنئ أسرة أخبار اليوم على الإصدار الجديد تحت عنوان ” سياسة العواطف .. وسياسة المنافع ” ويقول: ” لا أظن رسالة الصحافة مقصورة على أنها مرآة مجردة للرأي العام ” ..

DVVT

وأخبار ملئت صفحات الجريدة فى عددها الأول سياسية وعربية ومحلية ولم تخلوا الجريدة من الأعلانات ..

وفي الصفحة الأخيرة ..

1212-219x300

 شنّ مصطفى أمين في عمود ” صباح الخير” هجومًا حادًا على 3 جبهات مختلفة الأولى ” كل وزارة تغني على ليلاها ” والثانية ” حرية المرأة ” والأخيرة عن الوصوليين ومجموعة صور لتجربة أمريكية على قط تم تدريبه على ترويض الفئران وفي بريطانيا ” توقع حوادث إغتيالات أثناء تتويج ملكة إنجلترا ” .

وما زالت الجريدة تواصل نشاطها فمع كل يوم أخباراً جديدة لا نهاية لها ..

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله