نظرة عميقة على تاريخ مصر المملوكية بعيون معاصرة

تاريخ مصر المملوكية

الحكم المملوكى: توسع السلطان الأيوبي “نجم الدين أيوب”   فى شراء المماليك سنة 1240 م لتجديد جيشه فى القاهرة وقد كانوا فى هذا الوقت يكثرون من شراء المماليك البيض من دول آسيا وأوروبا والذين تكونت منهم دولة المماليك “البحرية”وقد أطلق عليهم لقب البحرية ربما لأنهم سكنوا جزيرة الروضة التى كانت وسط النيل

أو ربما لان جلبهم إلى البلاد جاء عن طريق البحر..وأبتداءاً من عهد السلطان قلاوون تم جلب المماليك من جورجيا ومن بلاد شركس فأسقطوا الدولة الأيوبية وحكموا البلادمن 1250 إلى 1517 وكان المماليك يشترون الصبيان قبل البلوغ من الأسواق التىتبيع العبيد ويعزلونهم فى معسكرات عسكرية عن المجتمع يتلقون التدريبات والجانب الدينى .

تاريخ مصر

وعند البلوغ يجهز كل منهم بحصان وأسلحة ويلحق بقوات أتاذة الذى إشتراه وكان فى منصب أمير و ولاءه له حتى الموت يفنى نفسه فى خدمتة والدفاع عنه وكلما كبر فى السن قل فى الأجر .

وقد كان الأمير “بيبرس “…”وقطز”الذى كان سلطان مصر المملوكى قد إنتصرا فى معركة تسمى عين جالوت على جيش المغول عام 1260 وظلوا فى سطوتهم لعام 1811 فى مذبحة المماليك الشهيرة .

images

وكان السلطان قلاوون فى عصره قد شق قناة من الاسكندرية إلى النيل سنة 1311 .

وفى عام 1501 تم تنصيب لسلطان “قنصوه الغورى سلطاناً على مصر والشام والحجاز.

index

والذى قد إشتكى للبابا من البحرية البرتغالية ..التى لفت حول أفريقيا ودخلت المحيط الهندى والبحر الأحمر وقد أقام أسطولاً هزمهم لكنهم فى العام التالى أغرقوا له اسطوله.

فبنوا غيره بمساعدت العثمانيين ودافعوا حتى باب المندب ولما تولى السلطان العثمانى سليم الأول الحكم هاجم المماليك وهزمهم ..بعدها عرض على سليم حكم مصر تحت الحكم العثمانى فرفض ودارت معركة عند الأهرامات ليومين ولجأ “طومانباى”للبدو الذين باعوه وقادوه ل سليم إلى باب زويلة حيث أعدموه .

images

فأنتهت دولة المماليك من تاريخ مصر

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله