ميدان المنشية .. من محمد على باشا للرئيس جمال عبد الناصر .. شاهد على العصر

ميدان المنشية .. من محمد على للرئيس جمال عبد الناصر .. شاهد على العصر

يعتبر ميدان المشية من أشهر ميادين مصر ، فلايوجد مصرى أو عربى لم تطأ قدمة ذلك الميدان والذى يعتبر شاهد على العديد من الأحداث التاريخية ، وذلك منذ عهد محمد على باشا ، حتى حادثة إغتيال الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر .
ميدان المنشية (2)

قصة بناء ميدان المنشية

 يعد ميدان المنشية بمحافظة الأسكندرية من أكبر ميادين مصر ، ويعتبر شاهدا على حركة البناء والفن فى تاريخ مصر الحديث ، صممة المعمارى الإيطالى فرانشيسكو مانشتينى والتى اشقت منة أسم ” منشية ” والذى عرف به حتى الان، وبنى فى عهد محمد على باشا ،وكان حاملا أسمة .

 ميدان المنشية (4)

سبب تسميته بميدان القناصل

أطلق بعد ها على الميدان أسم  ”  ميدان القناصل ” وذلك لان كان يسكنة العديد من السفراء والتجار من العديد من البلاد المختلفة فى ذلك الوقت من مختلف الجنسيات مثل الأيطاليين والفرنسيين واليونايين .

ميدان المنشية (3)

مبانى هامة تطل على الميدان

يوجد فى ميدان المنشية العديد من المبانى الهامة ، مثل محكمة الأسكندرية ، كانت تسمى قديما الحقانية ،والتى تظل شاهدة على  جمالها المعمارى ، كما يضم الميدان تمثال رائع لحاكم مصر محمد على باشا وهو على متن جواده ، وقد صمم ذلك التمثال الفنان الفرسى جاكمار ، بالإضافة إلى  النصب التذكارى الجندى المجهول .

ميدان المنشية (1)

كما شيد أيضا فى الميدان  ما يعرف يالمحاكم المختلطة والتى كانت تفصل فى العديد من المنزاعات بين المصريين والأجانب ، و كنيسة القديس مرقص ، والتى منح أرضها محمد على للأنجليز .

النصب التذكارى للجندى المجمهول

شيد النصب التذكارى للجندى المجمهول  بواسطة أبناء الجالية الإيطالية فى ذلك الوقت وذلك بغرض منحة تكريما للخديوى إسماعيل ،وبعد تولية الرئيس جمال عبد الناصر قام بتحويل نصب الجندى المجهول إلى  القاهرة ، وسلم  النصب إلى القوات البحرية وتم إزالة تمثال الخديو إسماعيل ونقل إلى  كلية الفنون الجميلة بالأسكندرية .

 النصب التذكارى بميدان المنشية

المنشية وحركة التجارة

يعتبر ميدان المنشية من أهم الميادين التجارية فى تاريخ مصر ، وذلك لانه كان يعتبر قديما نقطة تمركز للتجار من مختلف الجنسيات فى العالم ، بالأضافة إلى وجود مبنى البورصة بالقرب من الميدان والتى تضم بورصة القطن والتى كانت تشتهر به مصر قديما ، بينم فى العصر الحديث ، ويقع  بالقرب من المديان  شارع فرنسا ، والذى بعتبر من أشهر الشوراع االذى تباع فية المشغولات الذهبية .

حوادث تاريخية

فى السادس والعشرين من أكتوبر عام 1954، وقف الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، ليقلي خطابه على الجماهير التى احتشدت في الميدان الأشهر والأجمل، والأعرق بمدينة الإسكندرية، وتعرض لمحاولة أغتيال من قبل عناصر من الأخوان المسلمين .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله